المتابعون

13/04/2020

الشهيد القائد عدنان الحمادي وتاريخ الانتصار لتعز


*في مثل هذا اليوم من عام ٢٠١٥ م كان قرار الانتصار لتعز*

*حين أصدر القائد عميد ركن / عدنان محمد الحمادي قائد الواء ٣٥ مدرع شرعيه* أوامره العسكريه لافراده المتواجدين في نقاط إنتشار اللواء نصت الأوامر على الدفاع عن تعز ضد الجماعات الإرهابية القادمة من كهوف مران .
*لم يكن حينها باحثاً* عن سلطة ولا مكاسب سياسية ايضا لم يكن يركض وراء الشهرة بل أصدر أوامره وهو مدرك انه اللواء العسكري او ربما بقايا مؤخرة للواء عسكري وهو الوحيد في اليمن بإستثناء المنطقه العسكرية الثالثة التي كان يقودها حينها اللواء ركن /عبدالرب الشدادي يؤايدون الشرعية ممثلة بالرئيس هادي فقد كانت المناطق العسكرية حينها قد سلمت للحوثيين بدون مواجهات ومن تبقت ربما نهجت سياسة النأي بالنفس كما حصل مع الأولى والثانية .
حينها كان يقول الجميع ماذا سيفعل عدنان الحمادي ببقايا كتيبة في المطار القديم في تعز
*قال الكثير من الخبراء العسكريين أن قرار العميد الحمادي* بمثابة الانتحار في المنظور العسكري البحت
لكن الرجل حينها لم تكن لتثنيه خارطة الإنتشار والتوسع الحوثي في البلاد كما يفعل المراقبون بل أعلن أن تعز وشرفه العسكري دونهما الموت ووقف إلى جانبة جنوده الأبطال في المطار القديم وأعلن بأن اللواء ٣٥ مدرع شرعية سوف يواجه الحوثيين دفاعاً عن تعز وحفاظا على الشرف العسكري الذي فرط به الكثير ممن يتقلدون اليوم مناصب رفيعه في الجيش التابع للشرعيه .
*يومها بدأت النقاط العسكرية التابعة للواء ٣٥ مدرع إعتراض اطقم الحوثيين* التي كانت حينها تسرح وتمرح في تعز من الحوبان حتى مدينة التربه
*بدأت المواجهات وبداء سقوط الشهداء في تلك النقاط* ابتداء بنقطة وادي القاضي والحصب والدحي ونادي الصقر
*وبداء القائد الشهيد المغدور برسم خارطة المواجهات والانتشار* فأمّن جبل جرة الذي منه تم تأمين أحياء عده في مدينة تعز منه حي الروضة الذي كان يقيم فيه حمود المخلافي وجماعته ووادي القاضي واحياء كثيرة في المدينة .
*بداء الحوثيين يعدوا العدة ويحشدوا للسيطرة على اللواء ٣٥ مدرع* ومع هذا الحشد بدات المعارك تحتدم ووصلت الى ذروتها استمر اللواء في مجابهة كل تلك القوة والحشد بعد ايام من المعارك الطاحنة التي يخوضها أبطال اللواء وبقيادة مباشرة من العميد عدنان الحمادي أطبق الحوثيين حصار ناري خانق على مقر اللواء وبدأت المياه والأطعمة تنتهي داخل اللواء إلا من القليل الذي كان يُدخله بعض الأحرار ليلا إلى مقر اللواء بمغامرات

*وبداء العميد الحمادي يناشد قيادة ورجال المقاومة في تعز لفك الحصار عن اللواء* وتعهد بالتسليح واعطاهم السلاح والذخائر ولم يحصل بالمقابل سوى على وعود إنتهت كل تلك الوعود بخيبة وسقوط للواء بعد أن سطر أفراد وضباط اللواء أروع الملاحم البطولية في الصمود والمواجهه دفاعاً عن مدينة تعز بينما كان الكثير ينهجون الصمت أو المواجهه في شاشات التلفزه وفي السوشل ميديا
*سقط مقر اللواء ٣٥ مدرع في الجغرافيا العسكرية* في لحظة ربما كان ينتظرها أمراض النفوس
لكن من كان فيه من ضباط وجنود لم يسقطوا ولم يسقط مشروعهم الذي بذلوا ارواحهم رخيصة في سبيله إنه الدفاع عن تعز .
*أنتظر الكثير من تجار الحروب سقوط اللواء ٣٥مدرع* الذي كان بقائه يقطع طريق الدعم كونه كيان شرعي ممثل وحاضن للمقاومه في تعز .
*بعد سقوط مقر اللواء بيوم واحد فقط* أُعلن عن تشكيل المقاومة الشعبية في تعز بقيادة حمود المخلافي بينما غادر العميد الشهيد المغدور مدينة تعز مثخنا بجراحه وسيطرة المليشيات الانقلابية على مقر اللواء في المطار القديم
*ظل العميد الحمادي حاملاً لمشروع الدفاع عن تعز* ، مؤمناً بقضية عادله وهي تحرير تعز خصوصا واليمن عموماًً من براثن المليشيات الانقلابية ولم يولي جهداً بالعمل في سبيل تلك القضية وأعاد تجميع اللواء مرة أخرى ولكن هذه المرة في ريف تعز الغربي ومن هناك أنطلق لتحرير مقر اللواء في المطار القديم ومعظم مناطق تعز وكانت قواته تتواجد أينما تقتضي الحاجة لتواجدها لم نجدها يوما في أسواق تعز تمارس النهب والبلطجه بل كانت الحصن الحصين والدرع المتين لأبناء تعز ككل دون إستثناء ولكن كان هناك من يراقب تحركات الشهيد المغدور ولم يروق لهم وجود قوة عسكرية على ساحة تعز عقيدتها القتالية لله ثم للوطن
وتعمل دون كلل او ملل من أجل تحرير تعز دون مناورات أو ابتزاز أو تنفيذ مشاريع قادمة من خارج حدود الوطن إلا ماينسجم مع المشروع الوطني الخالص وهو تسخير كل الجهود والإمكانيات لتحرير تعز ومن ثم اليمن ككل .
بداء أصحاب المشاريع الصغيرة والمرتهنون للخارج يشعرون بخطر المشروع الوطني على مشاريعهم الاوطنية
*فكان اللواء ٣٥ مدرع ممثل بالقائد عدنان الحمادي* هو الصخرة التي قطعت الطريق أمامهم وتحطمت عليها مشاريع الإرتهان والعمالة .
إلا أن الأيادي الآثمة حشدت كل إمكانياتها لتخلص من القائد الشهيد كمشروع وطني وليس للتخلص من القائد عدنان الحمادي كشخص .
وفي ٢ من ديسمبر استطاعوا ازاحة المشروع الوطني بإغتيال القائد العميد ركن عدنان الحمادي
لكنه لا يزال خالداً في الذاكرة الوطنية كرجل عاش حياته عظيما متفانيا في خدمة وطنه
ومات شهيداً وهو يدافع عن دينه ووطنه

*المجد والخلود لصاحب الطلقه الاولى*
*الشهيد القائد عميد ركن/ عدنان الحمادي*
*الخزي والعار للعملاء والخونة والقتلة المأجورين*




12/04/2020

الملالاه .. موال تعز الاشهر

/الملالاة.. موال تعز الأشهر

آخر تحديث نوفمبر 14, 2019
وجه من تعز
عبدالحكيم السلمي*

تتباهى العديد من الثقافات العربية بـ “موالاتها” كـ الشام ومصر، ولا يدرك كثيرون أن لليمن أيضًا موَّالاته الضاربة في عمق الثقافة الشعبية والتاريخ، لكنها لم تحظَ بالدراسات الموسيقية والاهتمام، عدا إشارات بسيطة لـ الدان اللحجي والحضرمي والموال الصنعاني، إلا أن “الملالاه” ظلت مرتبطةً بشعبيتها ومتجذرةً هناك في تعز “الحجرية”.

وتمثل الملالاة التي اشتهرت بها أرياف الحجرية “تعز”، موالًا يمنيًا خالصًا، وارتبطت شعبيًا بوجدان الناس خصوصًا المرأة، التي ارتبطت بها بشكل أساسي نتيجة اغتراب الزوج والعائل وتحملها مسؤولية الأسرة والأرض.

ولسنوات طويلة، جسدت أغنية “مسعود هجر” – للفنان عبد الباسط عبسي والشاعر سلطان الصريمي- تلك الصورة التي عززت ارتباط الملالاة بمعاناة المرأة الريفية التي تنتظر زوجها الغائب، و زاد المسلسل الدرامي غربة البن من تجسيد تلك الصورة بشكل لافت، يرافقها موال “الملالاة” وغدت الصورة أكثر تأثيرًا مع مشهد “مسعود” العائد -بعد غياب- مقعدًا على كرسي ليجد زوجته هناك في انتظاره ملوحة له بظاهر كفها المنقوش.

أروى عثمان: تكتسي الملالاة ألوان الحزن والألم والحنين ولا تخلو من الفرح والنشوة

موال فرح

بحسب الاستاذة أروى عثمان رئيسة بيت الموروث الشعبي فإن الملالاة موال ريفي ساد منطقة الحجرية بكافة أريافها وأن حصر “الملالاة” بمعاناة المرأة -فقط- ليس منصفًا ويظلم هذا الموال كثيرًا، وتضيف: ” الملالاة تؤديها المرأة للتنفيس عن نفسها أو للتعبير عن مكنوناتها العاطفية أو أثناء قيامها ببعض الأعمال وليس فقط للتعبير عن معاناتها بسبب غياب الزوج أو الابن”.

” تكتسي ملالاة المرأة اليمنية بألوان الحزن والألم والحنين واللوعة ولا تخلو من الفرح والنشوة“، قالت أروى عثمان.

⇐ سامية العنسي.. فتاة الإذاعة | اقرأ أيضًا في أنسم |




ارتبطت الملالاة بالمرأة في ريف تعز والحجرية واشتهرت بها وزاحمها الرجل فيها

من جهته يرى رئيس البيت اليمني للموسيقى الفنان فؤاد الشرجبي أن أداء هذا النوع من الأهازيج “الملالاة” لم يقتصر على المرأة في الريف اليمني – الحجرية خصوصًا – ويقول: ” رغم أن الملالاة ارتبطت بالمرأة واشتهرت بها، إلا أن للرجل اسهاماته وبدا ينافسها – أو بالأصح زاحمها فيه – فهناك أداءات لهذا اللون الموسيقي تفنن بها الرجل وساد فيه الغزل للفت انتباه المرأة وفيه جرأة أيضًا“.

ويتابع: “ستجد الرجل يُلالي متغزلاً، ألا ليلي لي لي ليليييييي، ألا عشب الزبود بين الحماحم السود، ألا بين الحماحم السود مثل المليح بين الخيب محسود”.

الملالاة والأغنية

وما تزال أغنية “مخلف صعيب” التي غناها الفنان محمد مرشد ناجي، حاضرة في الوجدان الشعبي بشكل كبير ليس فقط لارتباطها بمرحلة سياسية معينة أو لأن كاتب كلماتها عبد الفتاح إسماعيل، بل يعود سبب ذلك لارتباطها بالوجدان الشعبي من العمق في “الملالاة”، التي استند عليها المرشدي في أداء الموال بمقدمة الأغنية، كما أثرت الملالاة في العديد من الأغاني اليمنية، وهو ما يؤكده الشرجبي أيضًا.




الشرجبي: ممكن تطوير الملالاة بالإتكاء على الأصل للوصول لأداء مميز وجذاب

وسميت الملالاة بهذا الاسم لأنها تبدأ بكلمات (الا ليلي ليلي ليلي لي للي لي ليييي) ويتفنن كلٌ من المرأة والرجل بأداءها بطريقة خاصة به لا تخرج – عادةً – عن الرتم العام، وبحسب الشرجبي فإنها تؤدى “برتم بطيء أو رتم سايب ممدود”.

ويوضح رئيس البيت اليمني للموسيقى أنه قد يختلف اللحن في موال “الملالاة” من قرية لأخرى ولكن بشكل بسيط بحيث يُبقي على هوية الملالاة، مضيفًا:”مثل ماهو حاصل في موال الميجنا والعتابا في الشام”.

ويضيف: “إن هذا اللون (الملالاة) ما يزال مهملاً موسيقيًا، على الرغم من أنه كانت هناك جهود وتوثيق إلا أنها لم تكتمل”، مؤكدًا، أنه من الممكن تطوير هذا اللون من الغناء ونقله لآفاق جديدة بشكل مدروس بالإتكاء على الأصل من أجل الوصول لأداء مميز وجذاب.

إعادة للواجهة

وخلال الخمس السنوات التي مضت وسادت فيها أصوات الرصاص والمدافع حتى اللحظة، برزت موجة شبابية تبحث في القديم، وتصدرت الأغنية الشعبية والأزياء هذه الاهتمامات وخصص هؤلاء الشباب صفحاتهم على السوشيال ميديا لنقل تلك الصور والمقاطع وإعادتها إلى الواجهة للتعريف بها وحمايتها من الاندثار، وكانت الملالاة ذات حضور جيد، باصوات نسائية ورجالية مثل: هاجر النعمان وآيات عمار، إلا أن فكري القدسي – الذي تعلم الملالاة من والده وهو يرعى الجِمال- تميز بأدائه المتمكن وغدا الصوت الأبرز على السوشيال ميديا.

المصدر | منصتي 30

* ملاحظة: تنشر أنسم التقرير كاملًا بالإتفاق مع الكاتب

https://www.ansom.net/6545-4/

يامساء يامساء الخير يامساء.. ليلة النصف من شعبان

يا مساء واسعد الله المساء
يا مساء ليلة الشعبانية
يامساء من يعوده ثانية
يا مساء جيت امسي عندكم
يا مساء هي لنا ماهيش لكم
يا مساء جيت أمسي عندكم
يا مساء ما دريتو أصلكم
يا مساء جيت امسي من يريم
يا مساء بالقراعه والشريم
يا مساء جيت امسي من تعز
يا مساء وعشانا يختبز
يا مساء جيت امسي من قدس
يا مساء والجعالة هي بلس
يا مساء جيت امسي قاصدك
يا مساء يرحم الله والدك
يا مساء وافسحونا شانسير
يا مساء نندي الحب من خدير
يا مساء وافسحونا بالشعير
يا مساء نحسك الصعب الزغير
يامساء عند هذو السمور
يامساء عندهم جنه ونور
يا مساء جينا نمسي عندكم يا مساء اسعد الله هالمساء
يا مساء تفاحه فوق تفاحه راعيت البيت مرتاحه
يا مساء سكينه فوق سكينة راعيت البيت مسكينه
يا مساء كبريته فوق كبريته راعيت البيت عفريته
يا مساء جيت امسي عندكم
يا مساء جمع الله شملكم
يا مساء ليلة الشعبانيه يامساء
نشتي الحلا من بيتكم يا مساء
يا مساء جينا نمسي عندكم يا مساء زوجونا بنتكم
يا مسا جيت امسي من عدن يا مسا نازفوني باللبن
يا مسا جيت امسي من رداع يا مسا راجموني بالكتاع
يا مسا جيت امسي من خبان يا مسا راجموني بالكبان
يا مساء عند .... شيخنا
يا مسا لا حبسنا فكنا
يا مسا عند احمد الجواد
يا مسا يا حميحم السواد
يا مسا يامسا الخير, يامسا
يامسا واسعد الله ذا المسا
يامسا جينا نُمَسّي عندكم
يا مسا أسعد الله ليلكم.