المتابعون

02/05/2020

نبذه عن قبلية الاشراف ال الرديني

نبذة عن قبيلة الاشراف آل الرديني

#قبيلة_الاشراف_آل_الرديني هي احد فروع قبائل الأشراف السليمانيين الحسنيين المنتسبين الى العترة النبوية من ذرية الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن ابني هذا سيداً . الى آخر الحديث ) وهي فرع من الأشراف الجعافرة التي سكنت اليمن . وتنسب الى الجد الأعلى وهو الشريف احمد الرديني. انتقل جدهم الشريف احمد بن محمد الرديني من صلهبة من نواحي صبيا (في منتصف القرن الثامن الهجري الى نواحي حرض واستقر في حازة القايد من بلاد الواعظات وقيل في نواحي عبس ثم انتقل الى حازة القايد في الامروخ كما قاله الاهدل في التحفة ) وهم في الأصل من سكان عثر والهبيرة ، وهم بيوت كثيرة منتشرة أغلبها في تهامة اليمن في محافظة الحديدة في الوقت الحاضر وفي المناطق الشرقية المحاذية لتهامة من جهة الشرق كالشرف وعنقان بمحافظة حجة.

تعريف الشريف احمد الرديني رأس هذا البيت
هو الشريف احمد الرديني بن محمد بن الحسين بن الحسن بن مدافع بن علي بن محمد بن علي بن إدريس بن جعفربن نعمة الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعنهم أجمعين ذكر ذلك السيد محمد بن حيدر النعمي في الجواهر اللطاف والسيد إسماعيل الوشلي في نشرالثناء الحسن وزبارة في نيل الحسنيين وغيرهم .
وقد انتقل الشريف احمد الرديني من صلهبة الى الامروخ من بلاد الواعظات ذكر ذلك السيد محمد بن حيدر في الجواهر والعلامة الحسن بن عاكش مانصه /انتقل جدهم الشريف احمد بن محمد الرديني من صلهبة من نواحي صبيا ( في القرن الثامن الهجري) الى نواحي حرض واستقر في حازة القايد من بلاد الواعظات وقيل في نواحي عبس ثم انتقل الى حازة القايد في جبل الامروخ كما قاله الاهدل في التحفة ) وهم في الأصل من سكان عثّر والهبيرة الواقعة حالياً في ساحل الجعافرة غربي مدينة صبيا. وقد ترجم له الشرجي في طبقاته ووصفه بخصال الكمال وأكل الحلال .
ماقاله العلماء عن الشريف احمد الرديني
ذكر السيد احمد الرديني السيد العلامة الأمير احمد بن عيسى النعمي كما ذكره الناشري في دررهـ وترجم له الشرجي في طبقات الخواص فقال:
هو الشيخ الجليل الحسيب النسيب الشريف احمد الرديني كان شيخا جليل القدر مشهور الذكر صاحب أحوال وكرامات كان خروجه من نواحي حرض في أول شبابه وصحب الصوفية واشتغل في بدايته بالعلم وحصل منه طرفاً صالحاً وجمع كتباً كثيرة وكان أمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر متنزهاً عما في أيدي الناس لا يأكل إلا مما يزدرعه وكان عارفاً بالله تعالى عالماً بطريقة السلوك وتربية المريدين وانتفع به جمع كثير, وتحكم للشيخ احمد بن الحسين صاحب المحلة بأبيات الحسين وابتنى زاوية منفردة سميت (الرغد) فصارت زاوية محترمة يأمن بها الخائف وظهرت له كرامات وكانت بينه وبين الشيخ عبد الله المعترض أخوة ومحبة أكيدة وكذلك بينه وبين الشيخ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن أبي بكر بن يوسف المكدش المتوفي سنة778 هـ صحبة وأخوة

فروع الاشراف ال الرديني

الفرع الاول من ذرية الشيخ عمر أبو الهوامل بن الشريف احمد الرديني:
آل الهادي: يتفرع آل الهادي الى عدد من الفروع أولها وأشهرها الاشراف #آل_الهيج (بنوالسيد هادي بن احمد الهيج)
قال العلامة السيد اسماعيل الوشلي رحمه الله (ت 1356هـ في نشر الثناء الحسن : واما بنو الهادي ويشتهرون الآن ببني الهيج فهم جماعة مشهورة بالشرف أهل رياسة وشجاعة وكرم وقوة ومنعة وهم رؤساء قبيلة الواعظات ومشائخهم ومنهم السيد أحمد هيج كان رحمه الله رجلاً صالحا ذا شجاعة واقدام وهيبة وقوة جنان لايقدر احدٌ أن يقابله في الحرب ولو قابله غلبه , كان رئيساً في قبيلة الواعظات مدة حياته فساسهم وسار فيهم سيرة حسنة ثم كتب الله له الشهادة علي يد شخص تغلفه من ورائه وضربه في جنبه بمعول مرهف فكان به أجله رحمه الله تعالى . وخلفه ابنه زين بن احمد هيج كان كأبيه في الشجاعة والإقدام وقوة الجنان وتولى الرئاسة والمشيخة علي قبيلة الواعظات فأحسن السير فيهم الى أن جرى القتال بينه وبين قبيلة الواعظات فقتل في الصف رحمه الله تعالى .
وخلفـه أخوه هـادي بن أحمد هيج في ذك فقام بالوظيفة القيام ولشجاعته وقوة جنانه حاصره جند لايحصى من طرف السيد محمد بن علي الادريسي نحو شهر في بيته فلم يظفروا منه بطايل بل أنه قتل منهم جماعة وذلك بسبب أنه قائم بخدمة الدولة العثمانية فطلب منه ترك الخدمة أو يعطيهم رهينة فلم يساعدهم على مطلوبهم ولما طال الحصار أعطاهم اخاه رهينة فارتفعوا عنه
وله محاسن منها أنه بنى مسجداً اضافة الى مسجد الشيخ صائم الدهر بالزيدية فصار تسع قبب بعد أن كانت ست واصلح منارته بعد أن اخربها الترك بالمدافع يوم عاثت بها القبائل ([1]) .
الفرع الأول فرع السيد هادي بن احمد #هيج وأولاد الزين بن الهادي بن الفقير
والفرع الثاني فرع احمد التركي من أولاد حسيين بن الهادي بن الفقير
والفرع الثالث فرع أولاد صديق بن الهادي بن الفقير
اما مساكنهم الحالية هي #وادي_مور في قرية نعمان والكاملية والمعترض والحديدة وغيرها وفي جدة وجيزان }. ومن مشاهير هذا البيت

#السيدالشريف هادي بن أحمد هيج
وهوالسيد هادي بن احمد الملقب بالهيج بن الزين بن الهادي بن الفقير بن مشهل بن الزين بن الصديق بن احمد بن الهادي بن عمر المشهور ابوالهوامل بن احمد الرديني وكان ذوهيبة وشجاعة وحزم وكان شيخاً لمشائخ الواعظات { وعاملاً لمنطقة اللحية (مديرية اللحية حالياً) الى الواعظات حتى وفاته سنة 1375هـ خلال فترة حكم الدولة العثمانية ثم الادارسة ثم فترة الامام يحيى حميد الدين والامام احمد يحيى حميد الدين وبعد وفاته حكم ولده السيد زين الأكبر الى قيام الثورة عام 1962م 1382هـ حيث انتهى حكمهم بقيام الثورة وكان مركز حكمه بلدة الزهرة ومقره في قرية نعمان في وادي مور ومن ذرية السيد هادي ومن أحفاده الكثيرأهل الفضل والعلم ورجال الدولة في اليمن وغيره بل جل شبابهم متعلمون منهدسين واطباء ومعلمين وموجهين تربويين وغير ذلك وذوي مناصب مرموقة منهم على سبيل المثال لا الحصر السيد الشريف الأفندم حسن بن احمد هادي هيج وكيل #محافظة #الحديدة في الوقت الحاضر .
#فرع_الأشراف_بنوالرديني
من ذرية الشريف علي بن عمر أبوالهوامل بن الشريف أحمد الرديني انتقل الشريف علي الى المحمول غربي قرية مور بوادي مور وسكن الموضع الذي يسمي بالمحمول توفي ودفن فيه . ( قال العلامة السيد إسماعيل الوشلي رحمه الله في نشر الثناء الحسن والمحمول موضع غربي قرية مور وقد اندثرت الآن وأصله لقب رجل غريب شريف إسمه علي بن عمر سكن هذا الموضع فسمي به ). وذريته يعرفون ببني الرديني سكان قرية دير الرديني حالياً بالبعجية مديرية اللحية محافظة الحديدة وهم خمسة بيوت :
بيت قاسم بن عيسى ومنهم كاتب هذه النبذة وبيت أحمد بن عيسى وبيت محمد بن عيسى وبيت علي بن عيسى وهم بيت محمد علي ثم بيت محمد حدادية .
أما مسكانهم فهي قرية دير الرديني مديرية اللحية محافظة الحديدة ومنهم بيت واحد بالحديدة وعدد من الأسر في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية .
ومن مشاهيرهم : الشريف محمد بن أحمد الرديني بالحديدة والشريف ابراهيم بن احمد الرديني له شجرة شذى الرياحين في نسب الأشراف ال الرديني الجعافرة السليمانيين جمع فيها أغلب بيوت الأشراف ال الرديني كافة المنتسبين الى الشريف احمد الرديني في مشجر واحد.

فرع كبير البخت منهم : - الأشراف #بنوعثمان - و #ال_البخيت
ومساكن آل البخيت في قرية المرابيع مديرية الزهرة محافطة الحدبدة
#الهزاعة : من ذرية السيد هزاع بن عمر بن محمد بن حسن بن امحمد بن علي بن عيسى الهدوي . عدهم الوشلي في بيت الهادي وعدهم السيد الشريف محمد بن احمد هادي هيج في بيت البيخت . وصاحب البيت أدرى بما فيه. أمامساكن الهزاعة في قرية السقايف الى الغرب من قرية المعرس في وادي مورمديرية الزهرة . ومن مشاهير هذا البيت السيد الجليل الشريف علي بن علي هزاع , قال الوشلي رحمه الله عند ذكر اَل الهادي مترجماً للسيد الجليل العالم النبيل هزاع بن عمر عرفته فرأيته فاضلاًعلي جانب من حسن الاستقامة والعبادة وسلامة القلب والتواضع وقد تفقه بالفقيه العلامة يوسف بن مبارك مفتي أبي عريش قرأ عليه جميع المنهاج وبالسيد العلامة داود بن عبد الرحمن حجر مفتي زبيد وبالسيد العلامة الإمام محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل صاحب المراوعة فصار مشاركاً في فنون الأدب والفارئض والنحو. وسكناه بقرية المرابيع من بلد الواعظات وبقرية المعرس في أعلا الوادي مور ويتردد بينهما .

فرع الأشراف بني #المخنجف
ينسب الأشراف آل المخنجف الى الشريف عبده بن عمر أبو الهوامل بن الشريف احمد الرديني . قال النعمي في الجواهر, السادة الأشراف بني المخنجف في بلاد الطرف ينسبون إلي الشريف إبراهيم بن عبده بن عمر بن احمد الرديني واليه ينسب السادة أهل الطرف وجياح . ومنهم جماعة في مدينة المنيرة وجماعة في الزيدية ذكرهم الوشلي في نشر الثناء الحسن . مساكنهم بجبل عنقان غربي بلاد أسلم في مديرية المحابشة محافظة حجة وفي مدينتي المنيرة والزيدية بمحافظة الحديدة , قال الوشلي أما بنو المخنجف فهم قبيلة قوية ساكنون بجبل كائن غربي بلاد أسلم يسمى عنقان وهم مشهورين بالشرف في تلك البلاد محترمون لا ينالهم أحد بمكروه ومنهم جماعة بالمنيرة مقيمون بها علي خير من ربهم صالحون قارئون للقرآن محافظون على الوظائف الدينية ذوو ديانة وصيانة وعفة

فرع الأشراف آل محمد #اليبس
بنو اليبس يسكنون جوار الخميس الهيج بن بلاد #الوعظات وقريتهم مشهورة بحبيل اليبس

فرع الاشراف آل #المكي وال #الولي
آل المكي يسكنون قرية عصية جنوب جبل الامروخ والى الجنوب منهم يسكن ال الولي في قرية يقال لها الخليف وشيخ ال الولي الشيخ الشريف علي بن عمر بن ابراهيم ولي .

الأشراف آل شجاع الدين فرع الشريف شجاع الدين بن حسن
ينسب الأشراف ال شجاع الدين الى الشريف شجاع الدين بن حسن بنمر ابو الهوامل بن الشريف احمد الريديني. ومساكنهم في العريج من بلاد بني جل شمال كعيدنة وجنوب الشرف محافطة حجة, ومنهم السيد الجليل الفاضل الزاهد محمد بن يحيى بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن عمر بن احمد بن إبراهيم الولي بن علي بن حسن شجاع الدين بن عمر ابوالهوامل بن احمد الرديني . كما أورده صاحب الجواهر اللطاف
فرع الأشراف الشلاخفة والمشارمة
فرع الشريف احمد بن عمر أبو الهوامل بن احمد الرديني
ينسبون الى الشريف عمرالشلخوف بن إبراهيم بن احمد بن عبد الله بن احمد بن عمر أبو الهوامل بن الشريف احمد الرديني
مساكن المشارمة والشلاخفة في المخلاف ورفاعة بين بني نشر وشمر شمال الواعظات ووادي مور باليمن. هذه فروع الشيخ الشريف عمر أبو الهوامل بن الشريف احمد الرديني .
أما فروع الأخرى فهما فرع الشريفين علي وعثمان إبني الشريف احمد الرديني فما كالتالي :
فرع الأشراف الركوب
بنو الشريف علي بن أحمد الرديني أخي الشريف عمر أبي الهوامل
أما مساكن السادة الركوب فهم في غربي بلاد بن جل بمحافطة حجة ويعرفون ببني الرديني جدهم السيد عمر بن يحيى بن المساوى بن علي بن احمد الرديني.

فرع :أشراف البُطَيْح اسفل بلاد الزعلية مديرية اللحية

قال الوشلي : أشراف البطيح بباء مضمومة وطاء مفتوحة ومثناة تحتية ساكنة واخرها هاء مهملة وهم جماعة يسكنون أسفل بلد الزعلية ونسبهم يتصل بالاشراف النمامية في نعمة الاكبر ذلك بخط السيد العلامة محمد بن يحيى الاهدل ناقلاً له عن خط من نقل عن الفقيه العلامة المساوى بن ابراهيم الحشيبري وصورة ذلك بتاريخ 1266هـ وبعد فهذا نسب السادة الاجلاء الاشراف أهل وادي البطيح من نواحي الزعلية وشهرتهم ومسكنهم بالبير الحجلانية والبقعة التي فيها البئر ونسبهم من الاشراف بني الرديني ومنهم السيد المساوى بن عثمان بن المساوي بن احمد وكان احمد ساكناُ في مور ثم انتقل رحمة الله ودفن بمقبرتهم ثم كان خروج السيد احمد بن الطيب بن عثمان بن احمد من قرية ( فراغ في الاصل ) وابو احمد هو محمد { واحمد هذا هو الشريف احمد الرديني صاحب الرغد } انتهى .
هذه نبذة عن الأشراف ال الرديني حاولت قد الامكان أن أوفي بما يفيد دون اطاله أو اختصار وأسأل الله أن أكون قد وفقت والله ولي التوفي,,,,,

اعد هذه النبذة الشريف / ابراهيم بن احمد الرديني
[email]ibahrd@maktoob.com[/email]
________________________________________
المراجع
السيد اسماعيل الوشلي : نشر الثناء الحسن الجزء الثاني.
السيد محمد بن حيدر القبي النعمي : الجواهر اللطاف .
زبارة : نيل الحسنيين ، مجموع البلدان
ابراهيم المقحفي : معجم البلدان والقبائل اليمنية الطبعة الرابعة .
الشرجي: طبقات الخواص . الناشري عقود الدرر . النعمان : العقيق اليماني .
الشيخ محمد بن عيسى العقيلي : تاريخ المخلاف السليماني , المعجم الجغرافي للمخلاف السليماني . وغيرها من المراجع والثائق والمقالات الشفهية .
مع تحيات اخوكم عبدالخالق الشلخوف ال الشلخوف

قصيدة ريم تبدت لي على عجل .. للدكتور ياسين سعيد نعمان

أحببت أن أنقل لكم قصيدة رائعة
للرفيق الدكتور ياسين سعيد نعمان
يتحدث فيها عن الاوضاع في اليمن

( رسالة على عجل )

ريم تبدَّت لي على عجل وكانت مرسله

وهفت بسحر دلالها تخطو خطى المحجَّله

تمشي الهوينا تارة وتارة مهروله

فتبعث الشجن المروَّض في الفؤاد فتشعله

مالت على البستان تقطف فلة وقرنفله

وتعثرت في خطوها وسألتها: ما المسأله؟

فتبسمت شاردة، وظننتها مستعجله

وتنهدت ملء المكان كأنها في معضله

وبدت على سيمائها روح تئن مكبَّله

،،،

قالت: أنا روح الزمان وجئتكم من عَبْهَلَه

أتعبني هذا الرحيل، لا أدري ما مستقبله

يوم يمر كأنه دهر على من يعقله

والنقش مخطوط برسم من حروف مهمله

نقش المكاربة الألى.. قد صار مقطوع الصِّله

زيد يفسره على شكلٍ وعمرو يجهله

لا عمرو أدرك سره أو زيدُ صاغ الحل له

يتناوبان الحكم بالترويض وداعي القَبْيَلَه

،،،

عاث الفساد بأرضنا وغدا بأعلى منزله

وتبعثرت أخلاقنا حتى غدت كالمزبله

نهب اللئام كرامنا، وتلك قلة (مَرْجَلَه)

الصافنات جيادنا: أضحى الجواد سبهلله

النابهات عقولنا: ظلت تحوم مغفَّله

الساهرات عيوننا: لم تكتشف ما المشكله

عقولنا تائهة وفعلنا ما أعجله

مبرمجون على الضياع كلُ يراقب أجله

تتفجر الأحزان في أيامنا.. كقنبله

تختار منا كريمنا بالقصد حتى تقتله

هذا يموت بغيضه وذاك فوق المقصله

وذاك مسموما بحبر لم يعد يستعمله

وذاك مصلوبا على حلم جميل شكَّله

وذاك يحمل رأيه حيران إلى من ينقله

ضدان: هذا يبطئ المسعى وذا يستعجله

لا يعرف الإنسان جداً كيما يدري المهزله

هل نحن في درب التوحد أم طريق الصومله

وتوقفت عن شرحها، وطلبت أن تستكمله

لكنها أرخت جفونا ناعسة متململه

وأسدلت ليلاها في غنج وولت مقفله

كانت كمن يأتي من الحلم القديم إلى حصون مقْفَله

وتدراكت ما اعتقدت أن الكلام أغفله

قالت وقد سارت بعيدا في خطىً مهروله

أنتم بلاد حكمة .. آبارها معطَّله

واقعكم حزن، وماضيكم يدين المرحله

،،،

هل آن للماضي أن يبعث.. ويرفع مشعله

أنا رسولتكم إليه .. فهل لي أسأله

إن كان حبل السر باق فالخيار لكم وله

وإن تمزق حبلكم فاعتبروا بالأمثله

لا بد من تغيير خط السير، أو تغيير حل المسأله
،،،

وهنا الرد على القصيدة للكاتب والشاعر
عادل الأحمدي

( فتلقرأوا يس )

ريم تقول الريم آيات وتبعث أسئلهْ

هزت بقاع الروح ألهبت الشجونَ المهملهْ

والشعر يا دكتور أصدق من سباب المرحلهْ

الشعر يختصر الأسى ويقول لب المشكلهْ

ويقيس ما في النفس من قلق ويحدث زلزلهْ

وصلت بلادك للأسى مخزونة ومهرولهْ

فتعطلت لغة الحوار وأقحلت لغة الولهْ

ولذا يكون الشعر قَيُّوّم القلوب المثقلهْ

يا أيها الدكتور يا روح الجميع وأنبلهْ

ما أبيَضَّ رأسك من سدى بل أشعلته الجلجلهْ

فمضيت تقرأ جرحنا الأبدي وتقرأ أولهْ

وصلت رسالتك الحنون مضيئة ومرتلهْ

وتسمرت جراءها أرواحنا بالمعضلهْ

المعشر اليمني طابور يثير الحوقلهْ

لا همة لا هامة لا رؤية لا بوصلهْ

يتزاحمون على الهبا.. وعلى الرؤى المستعملهْ

لا فن لا إبداع لا (أيوب) لا شيء ولهْ

الخيل عطل عقله سفها وأحضر (شيولهْ)

يمضي كما اتفق الزمان يجيد فن (الحكولهْ)

حشد وصندوق وبنك ثم قالوا (ديولهْ)

لا يعرفون تآلفا أو يفقهون الحلحلهْ

والباقيات الصالحات يتيمة أو أرملهْ

لا "الشمس" تعرف ماتريد ولا النجوم مؤهلهْ

حتى "الهلال" معطل والحزن ملء (السنبلهْ)

والشعب مشلول الرؤى لا شغلة أو (مشغلهْ)

زيد أناني الهوى.. عمرو أضاع تأملهْ

وجميعهم يتذمرون ويصنعون المشكلهْ

دوامة عبثية (معصودة) مسترسلهْ

تمضي السنون وتنقضي "والميل وسط المكحلهْ"

الجهل باض وفرخت عدوى القرون المخجلهْ

الجهل يا دكتور أصبح عاهة مستفحلهْ

جهل الذين تعلموا حتى يجيدوا (الزنقلهْ)

لا عيب في التحديث لا .. كلا ولا في (القبيلهْ)

فلتقرأوا "ياسين" يا كل القلوب الغافلهْ
،،،
أتمنى ان تروق لكم القصائد كما رآقت لي
أرق تحية

وهذه قلوبنا معاقل الحرية
وهذه أجسادنا ذخائر القضية
ونقسم سنبقى
لأننا وأرضنا والحق.. أكثرية