المتابعون

16/11/2019

قصيدة للفنان محمد سعد عبدالله

حينما يكون للكلمات
شعر وفن ومعنى
نترككم مع الفنان محمد سعد عبدالله في احدى اشهر واجمل واروع كلماته والحانه فنا ومعنى. 👇👇

قال بن سعد
قلبي فوش
ياما صبر

قــال بن سعــد قلبي فـوش يا ما صبــر
... وذاق بالكــأس تعــذيبـه وطعــم المـــراره
والــذي حبهــم ما عــاد باينفعــوه
..... والفــائـدة منهـم مـا اليــوم قـــدهـا خســــارة
ضيعـــوني وهـــم ضاعـــوا معي كلهم
... قـولــوا لهم وين ديـك الهنجمه والشطـــاره
جولهم ناس حـد يضحك وحـد يبتسم
... ونســـوا المساكين بعـد اليوم رهـن الأشــاره
صـدقــوا كــذبـة الدجـّــال طمّــــع لهم
...... لــذاك بابــور والثــاني هبـا لـه عمـــاره
لاتصــــدق ولاتطمـــع وتمســــك بهم
... قـــدك عالفقــــر أحــسن لك ولاذي التجــــارة
ودّفـــوا كلهـــم أيــش الــذي ســاقهـم
..... لـيـد نجــار مايعـــرف أصـــول النجــــارة
جــــاب منشـــار والقـــدّوم بايشتغـــل
.... وأنه لقـــي الكـل قــدامـه مضاريــب فـــاره
قــد حفــر تحتهــم مـن حيث لايشعــروا
... حـفـــره كبيــرة وغطـاها وســــوّا ستــارة
تزوج الست وجاء يخطب عروسة جديد
.. خايف على ذي العروسة لاتقع في المداره
لارضت أو عجبهـــا الــزوج بايفرحــوا
... أهــل العــروس بايسووا يوم حامي غباره
بايســـووا لها دخــلة على مطــربين
... أو بايســـووا محـف من شـــانهـا أو زيــارة
قــل لأهــل العــروسـه ذا حسـكم تقبـلـوا
... حـامـوا على بنتكـم محــد يفــرّط بعــاره
لـي خطــب عنــدكم ذا شخــص مايؤتمـن
... ياويل من صـاهـره أوقــرّبه وســط داره
من غبش يطــرده ولعــاد يرعـى الجميــل
... ويدّعـي أن الجمــارك ملـك له والأدارة
قل لبن سعـــد تمت خطبـــة الســابعة
... ذي كنت خـــايف عليهـــا لاتقع في المـداره
زوّجـــوهـا وزفـّـوهـا علـى مطــربين
..... وكلفتــوهـا وباعـــوها وتمـــت صهـــــــاره
والــذي قــــد سمــع قــولي وذاق الكـــلام
... ماعــاد بافهمــه تكفي الحليـم الأشـــاره

كلمات ولحن وغناء : محمد سعد عبد الله

قصيدة للفنان محمد سعد عبدالله

حينما يكون للكلمات
شعر وفن ومعنى
نترككم مع الفنان محمد سعد عبدالله في احدى اشهر واجمل واروع كلماته والحانه فنا ومعنى. 👇👇

قال بن سعد
قلبي فوش
ياما صبر

قــال بن سعــد قلبي فـوش يا ما صبــر
... وذاق بالكــأس تعــذيبـه وطعــم المـــراره
والــذي حبهــم ما عــاد باينفعــوه
..... والفــائـدة منهـم مـا اليــوم قـــدهـا خســــارة
ضيعـــوني وهـــم ضاعـــوا معي كلهم
... قـولــوا لهم وين ديـك الهنجمه والشطـــاره
جولهم ناس حـد يضحك وحـد يبتسم
... ونســـوا المساكين بعـد اليوم رهـن الأشــاره
صـدقــوا كــذبـة الدجـّــال طمّــــع لهم
...... لــذاك بابــور والثــاني هبـا لـه عمـــاره
لاتصــــدق ولاتطمـــع وتمســــك بهم
... قـــدك عالفقــــر أحــسن لك ولاذي التجــــارة
ودّفـــوا كلهـــم أيــش الــذي ســاقهـم
..... لـيـد نجــار مايعـــرف أصـــول النجــــارة
جــــاب منشـــار والقـــدّوم بايشتغـــل
.... وأنه لقـــي الكـل قــدامـه مضاريــب فـــاره
قــد حفــر تحتهــم مـن حيث لايشعــروا
... حـفـــره كبيــرة وغطـاها وســــوّا ستــارة
تزوج الست وجاء يخطب عروسة جديد
.. خايف على ذي العروسة لاتقع في المداره
لارضت أو عجبهـــا الــزوج بايفرحــوا
... أهــل العــروس بايسووا يوم حامي غباره
بايســـووا لها دخــلة على مطــربين
... أو بايســـووا محـف من شـــانهـا أو زيــارة
قــل لأهــل العــروسـه ذا حسـكم تقبـلـوا
... حـامـوا على بنتكـم محــد يفــرّط بعــاره
لـي خطــب عنــدكم ذا شخــص مايؤتمـن
... ياويل من صـاهـره أوقــرّبه وســط داره
من غبش يطــرده ولعــاد يرعـى الجميــل
... ويدّعـي أن الجمــارك ملـك له والأدارة
قل لبن سعـــد تمت خطبـــة الســابعة
... ذي كنت خـــايف عليهـــا لاتقع في المـداره
زوّجـــوهـا وزفـّـوهـا علـى مطــربين
..... وكلفتــوهـا وباعـــوها وتمـــت صهـــــــاره
والــذي قــــد سمــع قــولي وذاق الكـــلام
... ماعــاد بافهمــه تكفي الحليـم الأشـــاره

كلمات ولحن وغناء : محمد سعد عبد الله

14/11/2019

اللوغاريتمات

يتعلم الطالب اللوغاريتمات في المدرسة ويعتقد أنها مجرد معلومات نظرية لن يستخدمها في حياتنا أبداً، لكن ماذا لو قلت لك أننا نستخدم اللوغاريتمات بشكل يومي من دون أن ننتبه لمدى أهمية هذا المقياس في حياتنا العملية؟

#إستخدام_اللوغاريتمات..

تم اختراع اللوغاريتم في القرن السادس عشر وذلك بهدف تبسيط العمليات الحسابية المعقدة، ولكن رغم تطور الحواسيب مازالت التقنية تستخدم سواء على الصعيد الحسابي أو العقلي.
إليكم بعض الأماكن التي تستخدم فيها اللوغاريتمات:

#مقياس ريختر:

مقياس ريختر هو مقياس لوغاريتمي على أساس 10، فالزلزال الذي قوته 5 ريختر أقوى من الزلزال الذي قوته 4 ريختر ب 10 مرات، وأقوى من الزلزال الذي قوته 3 ب 100 مرة…وهكذا.
أعلى زلزال سُجل كانت قوته 9.5 على مقياس ريختر، وتقدّر قوة الزلزال الذي ضرب الديناصورات نتيجة ارتطام النيزك بسطح الأرض ب 13 على مقياس ريختر، أي 1,000,000 مرة أقوى من متوسط الزلازل التي تضرب حالياً (7 على مقياس ريختر).

#الدماغ:

عندما تسأل طفل صغير ما هو الرقم المتوسط بين 1 و9 على الأغلب سيجيب 3!! هل الطفل يفتقر إلى المنطق؟
الدماغ يعمل بطريقة لوغاريتمية لأسباب عديدة. مثلاً شدة مكبرين صوتيين لا تساوي جمع شدة المكبرين منفردين، بل تساوي الجمع اللوغاريمتي للأثنين.
مثلاً مكبر 20db + مكبر 20db تساوي 23db وليس 40db
(db تعني ديسبل وهي وحدة قياس شدة الصوت)
استعمال هذا النظام من قبل الدماغ ضروري جداً، فمثلاً صوت حفلة روك أعلى بمليار مرة من صوت صديقك، ومع هذا تستطيع سماعه مع أنه يشكل 0.0000000001% من صوت الحفلة. لذلك يستخدم الدماغ هذا النطام ليتمكن من سماع الصوت العالي والصوت المنخفض بصورة فعالة.
الدماغ يستعمل هذه التقنية لجميع الحواس الأخرى كالنظر والشم والحس.

#تسهيل التعداد:

في حال التعامل مع أرقام كبيرة عادة ما نلجأ لاستخدام اللوغاريتم لتسهيل عملية القراءة.
مثلاً:
لوغاريتم 100 على الأساس 10 يساوي 2.
لوغاريتم 1000 على الأساس 10 يساوي 3.
لوغاريتم 1000000 على الأساس 10 يساوي 6.
لوغاريتم 1000000000 على الأساس 10 يساوي 9.
لوغاريتم ”عدد ذرات الكون“ على الأساس 10 يساوي 80.

#مقياس_درجة_الحموضة:

أن مقياس درجة الحموضة هو مقياس لوغاريتمي.
فمثلاً PH2 هو 10 مرات أكثر حموضة من PH3، و PH1 هو 100 مرة أكثر حموضة من PH3.
الرسوم البيانية:

#خريطة_اللوغاريتم..

تستخدم الرسوم البيانية اللوغاريتمية بشكل شائع جداً، وعلى الأغلب أنك مررت على كثير منها.
فهي تستخدم لجعل الرسم البياني مفهموم ضمن حجم الورقة الصغير، كما تستخدم في العديد من الخرائط الإيضاحية لتسهيل مقارنة الفوارق بين بعض الدول أو المناطق عندما يكون الفارق شاسع بين منطقة وأخرى.

والآن ..هل لازلت تعتقد أن اللوغاريتمات محصورة بين جدران المدرسة فقط ؟

قصة من التاريخ .. الملكة استير

قصة من التاريخ
كيف انقذت الملكة اليهودية استير شعبها من الابادة؟
قصتها هي أساس الاحتفال بعيد الفور بوريم في التقاليد اليهودية

{قصة إستير وردت في العهد القديم من الكتاب المقدس، و هي قصة فتاة يهودية
يقع في غرامها ملك فارس و يتزوجها، و في حين يحاول مستشار الملك إقناعه بالتخلص من اليهود تنجح إستير بإقناعه بحمايتهم حتى ينتهي الأمر بانقلاب السحر على الساحر و إعدام المستشار الماكر، و بذلك يكون جمال إستير و فتنتها قد أنقذا شعبها من إبادة وشيكة}

استير هي ملكة يهودية وزوجة للملك الفارسي خشايارشا الأول. والذي حكم بين 485 و465 قبل الميلاد الملك الرابع في سلالة الأخمينيين ببلاد فارس ، على الرغم من أن جوزيفوس كتب أن زوج أستير كان ابن خشايارشا الذي تولي الحكم بعده أرتحششتا الأول. الاسم الذي أُعطي لها عند ولادتها هوهداسا، وردت قصتها في السفر المسمى باسمها "سفر استير".قصتها هي أساس الاحتفال بعيد الفور بوريم في التقاليد اليهودية.
وقد تم استنتاج أن اسم استير مشتق من كلمة متوسطة أعيد بناؤها astra وتعني الآس.
هذا من شأنه أن يطابق اسمها العبري كما هو مسجل في الكتاب المقدس "هاداسا" والذي يعني أيضاً "الآس". .
عرض الملك خشايارشا ثروته لمدة 180 يومًا ثم أقام وليمة لمدة سبعة أيام في سوسا (شوشان). وتحت تأثير النبيذ ، أمرالملكة فاشتي أن تظهر أمام ضيوفه لعرض جمالها ، رفضت الملكة القدوم. أغضب عدم انصياعها الملك وطلب من حُكمائه المشورة. قال أحدهم أن جميع النساء في الإمبراطورية سيسمعون أن الملك خشايارشا أمر الملكة فاشتي بالمثول أمامه لكنها لم تأتِ. ثم تحتقر هؤلاء النساء أزواجهن ، مما يسبب العديد من المشاكل في المملكة. لذلك سيكون من الحكمة عزل فاشتي.
تم جلبت العديد من العذراوات الفاتنات أمام الملك من أجل أن يختارمن تخلف فاشتي الصعبة المراس. اختار الملك إستر ابنة يتيمة من قبيلة بنيامين لأبٍ يدعى أبيهايل. كانت إستر في الأصل تدعى هداسا وتعني الآس. وكانت قد أمضت حياتها بين المنفيين اليهود في بلاد فارس ، حيث عاشت تحت حماية ابن عمها مردخاي.
كان مردخاي نجل يائير وهو من قبيلة بنيامين ، الذي كان قد تم احتجازه مع يهويا كين بواسطةنبوخذ نصر الثاني ملك بابل. أصبح مردخاي رئيس وزراء خشايارشا الأول وعاش في العاصمة الفارسية سوسا. في أحد الأيام أثناء جلوسه على بوابة قصر الملك ، سمع مردخاي اثنين من المخصيين يتآمران لقتل الملك. بعد أن أخبر الملك من خلال إستير بالمؤامرة ، قام مردخاي بإعدام المتآمرين ، وتم تسجيل الحدث في السجلات الملكية.
الوزير الكبير ، هامان الأجاجي
أمر مردخاي أن يسجد له خضوعاً. عند رفض موردخاي الخضوع ، أخبر هامان الملك بأن اليهود شعبٌ عديم الجدوى ومضطرب ولا ولاء لهم ، ووعد بدفع 10 آلاف من الفضة إلى الخزانة الملكية للحصول على إذنٍ لنهب وإبادة هذا العرق الدخيل. فأصدر الملك بياناً يأمر بمصادرة الممتلكات اليهودية وإبادة عامة لجميع اليهود داخل الإمبراطورية.
مزق مردخاي ثوبه ووضع الرماد على رأسه (علامات الحداد أو الحزن) عند سماعه لهذا الخبر. كانت إستر مستورة في قصرالحريم ، لم تكن على علم بالحُكم حتى أعلمها مردخاي بالنبأ عن طريق هتاش أحد أعمدة الملك. وأخبرها أنها لا يجب أن تعتقد أنها ستنجو ببساطة لأنها كانت في القصر. بناءً على طلب استير ، فرض مردخاي في سوسا صوماً عاماً لمدة ثلاثة أيام.
لم تستطع أستير أن تقترب من الملك دون أن يستدعيها بنفسه ، وتحت وطأ شبح الموت وكون الملك لم يستدعها لمدة ثلاثين يوماً مما قد يعني أنها لم تعد ذات حظوة لديه، ارتدت إستر في نهاية الأيام الثلاثة ملابسها الملكية وذهبت إلى الملك الذي كان سعيدًا برؤيتها. وعندما سألها الملك عن مطلبها ، دعت الملك وهامان إلى حضور مأدبة أعددتها. وفي المأدبة قبلوا دعوة أخرى لها لتناول الطعام اليوم التالي. هامان الذي أنجرف بعيداً فرحاً بشرف ما أوكل إليه ، أصدر أوامره بنصب مشنقة كان يعتزم تعليق مردخاي المكروه.
ولكن في تلك الليلة ، أمرالملك الذي غلبه الأرق بقراءة تاريخ الأمة له. وعندما رأى أن مردخاي لم يكافأ أبداً على خدمته في الكشف عن مؤامرة المخصيين ، طلب من هامان في اليوم التالي أن يقترح مكافأة مناسبة يستحقها "الذي يريد الملك أن يكرمه". اعتقاداً منه أن الملك يقصده هو، اقترح هامان استخدام ملابس الملك ووسامه. فأمر الملك أن تمنح لمردخاي.
فقط في حفل العشاء الثاني ، عندما أذهبت عقل الملك بما فيه الكفاية بسحرها ، كشفت أستير لأول مرة عن هويتها اليهودية ، واتهمت هامان بالتآمر لتدميرها وشعبها. أمر الملك بإعدام هامان على المشنقة المعدة لمردخاي ومصادرة أملاكه ومنحها للضحايا المقصودين. ثم عين الملك مردخاي رئيسًا للوزراء ، وأصدر مرسومًا يجيز لليهود الدفاع عن أنفسهم.

12/11/2019

القلم المرمر .. البرت اينشتاين

📜 📜 📜
القلم المرمر

سافر العالم أينشتاين إلى اليابان عام 1922 في الوقت الذي تم الإعلان فيه عن فوزه بجائزة نوبل للفيزياء.
في الفندق لم يجد معه مالاً ليعطي الخادم الذي جلب الشاي.
فأمسك ورقة وكتب بعض السكور ووقع علها
ثم أعطاها للخادم ونصحه بالاحتفاظ بها وقال له: قيمتها ذات يوم ستفوق الإكرامية.

بعد مرور 95 عاماً، في يوم 24/10/2017 اتصل أحد أبناء أخوة عامل الفندق ذاك، بدار المزايدات المقام في مدينة القدس ،لطرح الورقة في المزاد. ابتدأ المزاد بالشاري الأول (2000 دولار) وبعد 25 دقيقة وقف المزاد على مبلغ (1,3 مليون دولار).

الآن… لنرى ماذا كتب أينشتاين في تلك الورقة:
” حياة هادئة ومتواضعة تجلب قدراً من السعادة أكبر من السعي للنجاح المصحوب بالتعب المستمر”.
في العام 1958 كان رئيس جامعة بغداد… هو أحد أربعة طلاب تتلمذوا على يد العالم أينشتاين في معهد ماساشوستس في الولايات المتحدة.
عندما حدث انقلاب البعث على سلطة عبد الكريم قاسم (1963)… اعتُقل العالم الفيزيائي، وتلميذ أينشتاين فيمن اعتقلوا، من كوادر وسياسيين وأساتذة وعسكريين. وعندما أُفرج عنه هاجر إلى الولايات المتحدة، وأقام أستاذاً في نفس المعهد، ومنحه الرئيس هاري ترومان أعلى وسام …”وسام العالم”.
توفي هذا العالم سنة1969 وعاد جثمانه، بناء على وصيته، ليدفن في قبرعراقي في بغداد.
أحد زملاء الزنزانة عرف من هو… وكان يشاهده مستغرقاً في تأملاته “وكانت دموعه تنهمر أحياناً. وذات يوم تجرأت فسألته عن سبب بكائه، فأجاب: عندما جاء الحرس القومي لاعتقالي… صفعني أحدهم، فأسقطني على الأرض. ثم فتش جيوبي وأخذ ما لدي، وأخذ فيما أخذ قلم الحبر الذي أهداه إلي ألبرت أينشتاين، يوم نيلي شهادة الدكتوراه التي وقعها به. وكان قلماً جميلاً من الياقوت الأحمر. ولم أكن استعمل هذا القلم إلا لتوقيع شهادات الدكتوراه لطلابي في جامعة بغداد.
صمت هذا العالم قليلاً. ثم قال: لم تؤلمني الصفعة ولا الاعتقال المهين. ما آلمني أن الذي صفعني كان …أحد طلابي.”

أينشتاين يقول:
“2% من البشر يفكرون.
3% من البشر يظنون أنهم يفكرون.
95% من البشر يفضلون الموت على أن يفكروا”.
في هذه الأيام التي يعاني فيها العراق ، وهو الغني ، ويعاني العراقي، وهو العزيز…ينبغي أن نقف أكثر من دقيقة تأمل في روح هذا العالم العراقي: ” الدكتور عبد الجبار عبد الله”.

10/11/2019

منحوتة عشتار تثير سخط مجتمعي في سوريا

#منحوتة_عشتار_تثير_سخط_مجتمعي فى
#سوريا

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لمنحوتة الآلهة عشتار، تم نحتها على شجرة قديمة يابسة في منطقة جسر الرئيس-دمشق من قبل طلاب معهد الفنون التطبيقية، كجزء من مشروع فني لتزيين تلك المنطقة ضمن مهرجان "تحت سماء دمشق"، وقد أثارت تلك المنحوتة سخط مجتمعي على وسائل التواصل واصفين ذلك العمل الفني الجميل بالدعوة للفجور والرزيلة، والترويج للتعري والإباحية، كما اعتبروا تلك المنحوتة "جريمة ضد النساء" بغية عدم إدخالهن في الجانب الجنسي، بالإضافة إلى الإشارة أن تلك المنحوتة بالذات هي إساءة "لشعور الناس وأخلاقهم وقيمهم".

وبسبب التنمر والشتائم والإساءات التي تعرضت لها الطالبة ريم الدهان التي قامت بنحت المجسم بمشاركة زميلها رضوان الباسط، قام الاثنان بتعديل المجسم وقصّه والإبقاء على رأس عشتار وتاجها فقط، وقد كان ذلك بطلب من مدير معهد الفنون التطبيقية إثر الضغط الشديد الذي تعرض له.

ازدواجية المعايير عند المجتمعات العربية الأبوية في مواضيع الشرف والعفة والجنس أمر معتاد، نظراً للعلاقة القهرية التي تربط الفرد بالمجتمع حوله، والذي يبقيه في حالة مراقبة وانشغال بالأمور الجنسية والحفاظ على العفة واعتباره الراعي والحامي المسؤول عن حفظ الشرف وعدم انتشار الانحلال الأخلاقي المتمثل بجسد المرأة، وذلك للتغطية عن المساوئ والجرائم الإنسانية التي تُرتكب ضمنه، كغض نظر الفرد عن الفقر والتشرد والفساد والجرائم، وقيامه بملاحقة الفئات التي تعتبر مسحوقة في مجتمعنا كالنساء والأطفال، واعتبار النساء وأجسادهن مصدراً للإباحية والجنس الرخيص، بالإضافة للشيطنة والشرور الذي يقود بالشباب "المؤمن" إلى التّهلكة.

المجتمع الذي يدعو بشكل قهري لصون الشرف هو نفسه المجتمع الذي يغتصب ذلك الشرف، وهو نفسه الحامي المحتقن بالمساجينية باطناً وادعاء الخوف على أخلاق النساء والبقية من شعبه ظاهراً، وهو نفسه من يحمل ترسبات العصر العبودي الذي قسم المجتمع إلى أسياد وعبيد ومالك ومملوك ورجال ونساء، وهو نفسه الذي يدّعي إنهاء الرق ظاهراً ويستعبد النساء والأطفال في منزله باطناً، هو نفسه من يدعي تكريم المرأة والحفاظ على قيمتها ظاهراً وينجسها باعتبارها مصدراً للشرور والقذارة الجنسية باطناً، وهو نفسه من يمنح بضعة قطرات من الحقوق ظاهراً ويرتكب آلاف الانتهاكات ضدها باطناً.

النظرة التسليعية الجنسية لذلك التمثال الجميل المنحوت على شجرة بشكل يذكرنا بأصل الحضارة التاريخية التي كانت فيها عشتار آلهة ومصدراً للخصب، لا يذكرنا إلا بشعور الغيرة الذي طرأ على الآلهة الذكر في فترة من فترات التاريخ، والذي أعلن انقلابه على الآلهة الأنثى بسبب قدرتها على الولادة والعطاء والمنح بالإضافة إلى ارتفاع مكانتها ارتفاعاً كبيراً، إذ أن جميع علماء التاريخ يجعون أن المرأة كانت عصب الأسرة ومساوية للرجل في الواجبات والحقوق والألوهية قبل نشوء الأسرة الأبوية، وأن تشويه العلاقة بين الجنسين وسيادة جنس على آخر كانت بسبب التشويه الإنساني ضمن تلك الحضارات القديمة جرّاء انتشار الأطماع الاقتصادية وسيطرة الرجل على الأراضي واستملاك العبيد والأولاد والنساء وسلب الشرف منها.

وبعد أن أصبحت المرأة حليفة للشيطان ورمزه الوحيد على الأرض، تم صياغة تماثيلها بطرق أخرى توضح لنا ذلك، فبدلاً من التماثيل الأولية التي كانت تجسد المرأة بحجم الرجل مع التركيز على أعضاء الإنجاب والعطاء، أصبحت تُنحت أصغر من حجم الرجل دليلاً على انخفاض مكانتها، حيث تقول المفكرة نوال السعداوي في كتابها "الأنثى هي الأصل: " اكتشف علماء التاريخ أن المرأة المصرية القديمة بعد أن كانت تُرسم على الجدران بحجم زوجها تماماً دليل التساوي في المكانة والقدر، أصبحت ترسم بحجم أصغر من زوجها، ومعنى ذلك أنها أصبحت أقل قدراً من زوجها.

بدأ ذلك الانخفاض في مكانة المرأة مع بدء ملكية الأرض، واستمر وضعها منخفضاً في عصر الدولة الوسطى، ثم الأسرة الحادية عشرة حتى الأسرة الثالثة عشرة، وعصر الهكسوس بسبب تفشي الإقطاع والظلم".

وقد تابعت الأديان الإبراهيمية تخفيض قيمة ومكانة المرأة لاحقاً، حيث كان أولها اليهودية التي قامت على جذور الإقطاعية، ومن ثم المسيحية التي ارتكبت مجازر ضد النساء المفكرات " مصيدة الساحرات"، حيث تضيف الدكتورة نوال: "كانت التقاليد الدينية في ذلك الوقت تشيد بالطبقية والإقطاع، وتقول إن الإله هو الرب الإقطاعي صاحب الأرض، وحيث إن هذا الإله قد عين الكهنة ممثلين له على الأرض، فإنهم أصحاب الأرض من غير جدال: وبذلك انقسم الناس إلى أسياد، وهي أصحب السلطة والأرض والعلم، وعبيد من الفقراء والأجراء، وفي النهاية جنس النساء المنحط".

ومن ثم تابع الدين الإسلامي ادعاءه لتكريم المرأة ظاهراً وقمعها باطناً، إذ أن تشويه حقيقة النساء والفصائل التي اعتبرت أدنى من الإنسان، حدثت لأسباب استغلالية اقتصادية تصب في الطمع الإنساني، فاستطاع من اعتبر إنساناً بدعم من الأديان الإبراهيمية والعلم المتحيز القاصر حينها بتبرير ذلك الاستغلال والتشويه بالعلم أحياناً والأخلاق والفلسفة في أحيان أخرى. منقووووووووول من

#ريبال_وردة
#النسوية