المتابعون

06/09/2019

الموطن الحقيقي الزير سالم

*ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺯﻳﺪ ﻋﻴﻮﻥ - ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺗﻌﺰ:                         ﻟﺪﻱ ﻣﻠﻒ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻳﺪﺣﺾ ﺍﻟﻤﻐﺎﻟﻄﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻭﻳﻔﻨﺪ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ                   ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺯﻉ !!                ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ، ﺍﻟﻄﻼﺳﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺮﺑﺸﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻟﻴﻠﻲﻟﻠﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰﻗﺒﺮ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ،ﻻ ﺳﻴﺎﺣﺔ ﻭﻻ آﺛﺎﺭ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﺪﻓﻴﻨﺔ.*

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺯﻳﺪ ﻋﻴﻮﻥ -ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ
ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺗﻌﺰ-  ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻠﻒ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ،يدﺣﺾ ﺍﻟﻤﻐﺎﻟﻄﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ،ﺣﻮﻝ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ،ﻭﻳﻔﻨﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ،
ﺫﺍﻫﺒﺎً ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ﺟﺮﺕ ﻓﻲ ﻣﻮﺯﻉ، ﻣﺆﻛﺪﺍً ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻼﺳﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺮﺑﺸﺎﺕ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻟﻴﻠﻪ ﻟﻠﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﻭﺍﺩﻱ ﺷﻌﺒﻮ، ﺗﺪﺛﺮﺕ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺃﺣﺎﻳﻴﻦ ﻛﺜﻴﺮﺓ ،ﻭﺗﺘﻌﻤﺪ ﺍﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﺃﺯﻣﻨﺔ ﻋﺪﻳﺪﺓ ،ﻟﻜﻦ ﺍﻹﻳﻘﺎﻅ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻔﻮﺓ ﻳﺼﺒﺢ ﺃﻣﺮﺍً ﺣﺘﻤﻴﺎً، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺘﻔﺤﺺ
ﻭﺍﻟﺘﻤﻌﻦ ﻓﻲ ﻣﺂﺛﺮ ﻭﻣﻌﺎﻟﻢ، ﻧﺠﺪﻫﺎ ﺑﺎﺭﺯﺓ ﻟﻠﻌﻴﺎﻥ، ﻭﺗﻮﺍﺟﻪ ﻋﺘﻮ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﻭﺍﻹﻫﻤﺎﻝ ﻣﻌﺎً .

ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻬﺎﻣﻠﻲ 27 ﻛﻢ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻣﻦ ﻣﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﺨﺎﺀ ﻭﻗﺪﻣﺎﻱ ﺗﻐﻮﺻﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺧﻠﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ .. ﺗﺒﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﺫﻫﻨﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻣﺮﺉ
ﺍﻟﻘﻴﺲ ،ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﺨﺮﺍﺏ " ﻗﻔﺎ ﻧﺒﻚِ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻯ ﺣﺒﻴﺐٍ ﻭﻣﻨﺰﻝٍ " ﻭﺗﺘﺮﺍﺀﻯ ﺃﻣﺎﻡ ﻋﻴﻨﻲّ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣُﺮﺓ - ﻗﺮﻳﺔ ﻻ ﺯﺍﻟﺖ ﻗﺎﺋﻤﺔ -ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ - ﺃﻋﻤﺪﺓ ﻣﻨﺘﺼﺒﺔ ،ﺻﺎﻣﺪﺓ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻀﺎﺭﻳﺲ ﺑﻘﻮﺓ ..
ﺷﻌﺮﺕ ﺑﻐﺼﺔ ﺗﻌﺘﺮﻳﻨﻲ - ﻛﻤﻮﺍﻃﻦ ﻳﻤﻨﻲ - ﻳﺠﻬﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ،ﻭﺣﻘﺎﺋﻘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ، ﻭﺗﺄﺳﺮﻧﺎ ﻛﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻐﺎﻟﻄﺎﺕ، ﻧﺘﻠﻘﻔﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﻨﻮﺍﺕ ﺇﻋﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻣﺼﺎﺩﺭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ،ﺃﻗﺼﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻋﻨﺎ ﺯﻣﺎﻧﺎً ﻭﻣﻜﺎﻧﺎً .

*ﻧﺒﻠﻎ ﺍﻷﻗﻮﺍﻡ*

ﻫﻜﺬﺍ ﻧﺘﺮﻙ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺗﻐﻴﺐ ﻋﻨﺎ ﺭﻭﻳﺪﺍً .. ﺭﻭﻳﺪﺍً ﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﺸﻔﺎﺀ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﺑﺎﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻴﺎﻩ " ﺣﻤّﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺑﻲ " ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺘﻴﺔ "، ﻋﻠﻨﺎ ﻧﻔﻴﻖ ﻣﻦ ﻏﻔﻮﺗﻨﺎ، ﻭﻧﺆﺭﺥ ﻟﻤﺎﺿﻴﻨﺎ ،ﻭﻧﺤﻦ ﻧُﺒﻠّﻎُ " ﺍﻷﻗﻮﺍﻡ " ﻣﻦ ﻫﻨﺎ " ﺃﻥ ﻣﻬﻠﻬﻼً .. ﺃﺿﺤﻰ ﻗﺘﻴﻼً ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻼﺓ ﻣﺠﻨﺪﻻً " ﻭﻧﺨﺒﺮ ﺃﺷﻘﺎءنا ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﻴﻦ ﺑﺤﻘﻴﻘﺔ ﺫﻟﻚ ،ﻭﻟﻨﺴﺮﺩ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺯﻣﺎناً ﻭﻣﻜﺎﻧﺎً .
- ﻣﻮﺯﻉ ، ﻣُﺮة ، ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﺮ ﺑﻼﺩ ﺣﻀﺎﺭﺓ، ﺗﻨﺎﺳﻴﻨﺎﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﺃﺿﺤﻰ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﻣﻴﺰﺓ ﺃﻫﻠﻬﺎ، ﻓﺤﻔﻈﻮﺍ ﺃﺳﻤﺎﺀﻫﻢ ،ﻭﻧﺴﻮﺍ ﺃﺳﻤﺎﺀ آﺑﺎﺋﻬﻢ، ﻭﻣﻌﻬﻢ ﺗﻨﺎﺳﻴﻨﺎ
ﻣﺂﺛﺮﻫﻢ ، ﻭﻧﺤﺎﻭﻝ ﻫﻨﺎ ﺇﻳﻘﺎﻅ ﺿﻤﺎﺋﺮ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺐ ﻋﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﻣﻮﺯﻉ،ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺑﺪﺃﺕ ﻗﺒﺎﺏ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻬﺎ ﺗﺆﺫﻥ ﺑﺎﻟﺮﺣﻴﻞ .

*ﺃﻃﻼﻝ ﺷﺎﺧﺼﺔ*

ﺣﻴﻦ ﻭﻃﺄﺕ ﻗﺪﻣﺎﻱ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻮﺯﻉ، ﻭﻣُﺮﺓ، ﻭﺍﻟﻬﺎﻣﻠﻲ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻤﺔ ،ﻭﻭﺍﺩﻱ ﺷﻌﺒﻮ ، ﺷﻌﺮﺕ ﺃﻥ ﻋﺠﻠﺔ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺑﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺭﺍﺀ ،ﺇﻟﻰ ﺫﺍﻛﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ .. ﺗﺬﻛﺮﺕ ﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺼﺎﺏ ﻭﺍﺩﻱ ﻣﻮﺯﻉ، ﻭﺷﻌﺒﻮ ،ﻭﻣُﺮﺓ ﺣﻜﺎﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻭﺍﺳﺘﺸﻔﺖ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺗاﺭﻳﺨﻴﺔ، ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻋﺮﻳﻘﺔ ،ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻣﻠﻮﻙ ﻭﺃﻗﻴﺎﻝ ﻭﻗﺒﺎﺋﻞ، ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺘﻠﻒ
ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ،ﻭﺗﺘﺼﺎﺭﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ .. ﻫﻨﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺩﺍﺭﺕ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ،ﻟﻌﻞ ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ ،ﺍﻟﺘﻲ
ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻗﺮﺍﺑﺔ 40 ﻋﺎﻣﺎً .
ﺯﻳﺎﺭﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﻛﺸﻔﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﺃﺟﻬﻠﻪ ،ﻋﻦ ﻣﻮﺯﻉ ،ﻭﻣُﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ " ﺍﻟﻤﻬﻠﻬﻞ "، ﻭﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ، ﻭﺟﺴﺎﺱ ،ﻭﺍﻟﺠﺮﻭ ،ﻭﺣﻴﺪﺍﻥ، ﻭﻭﺍﺋﻞ ﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﺔ .. ﺍﻟﺦ
ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻲﺀ ﺗﺘﻤﻠﻜﻪ ﻧﻔﺴﻲ - ﺍﻟﺸﻐﻮﻓﺔ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ - ﻟﻮﺻﻒ ﻣﻮﺯﻉ "ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺔ " ﻏﻴﺮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺃﻟﺨﺼﻬﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ " ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻧﺪﺛﺮﺕ " ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻳﺮﺷﺪﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺎﻟﻤﻬﺎ ﺳﻮﻯ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﺃﻃﻼﻝ ﺷﺎﺧﺼﺔ ﺑﺪﺕ
ﺃﻛﺜﺮ ﺇﻫﻤﺎﻻً .. ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺷﺎﻫﺪﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺔ، ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﻄﻤﻮﺭﺓ ﻭآﺛﺎﺭ ﺃﻧﻘﺎﺽ ﺍﻧﻬﺎﺭﺕ ،ﻛﻘﺒﺔ ﺑﺎﺳﻌﺪ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺁﻳﻞ ﻟﻠﺴﻘﻮﻁ ،ﻛﺎﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻭﻗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺤﻮﻟﻲ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻴﻦ ،ﻭﺍﻟﺒﻬﻠﻮﻟﻲ ،
ﻭﻣﻌﺎﻟﻢ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻧﻔﺴﻪ .
ﺳﺄﺟﺘﻬﺪ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻟﻮﺻﻒ ﻣﻮﺯﻉ ﺗﻌﺒﻴﺮﺍً ﻟﻤﺎ ﺛﺎﺭ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻗﺖ ﺗﺮﺣﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻘﻬﺎ ، ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺮﻳﺪ ﻳﺤﻮﻱ ﻓﻲ ﻣﺘﻮﻧﻪ ﺣﻜﺎﻳﺎﺕ ﻭﺃﺳﺎﻃﻴﺮ
ﻭﻗﺼﺺ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ،ﺣﻜﺖ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﺩﺍﺭﺕ ﺭﺣﺎﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺼﺎﺏ ﻣﻮﺯﻉ .

*ﻣﻮﺯﻉ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺗﻼﺷﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ*

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺯﻳﺪ ﻋﻴﻮﻥ : ﺇﻥ ﻣﻮﺯﻉ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻗﺪ
ﺗﻼﺷﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ،ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻌﺮﺽ ﺍﻷﺭﺽ ﻟﻠﺴﻴﻮﻝ ﺍﻟﺠﺎﺭﻓﺔ،ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﻓﺖ ﻭﻃﻤﺮﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔ .. ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﻮﺯﻉ
ﻣﺮﺕ ﺑﻤﺮﺍﺣﻞ ﻋﺪﻳﺪﺓ ،ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ،ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺤﺠﺮﻳﺔ ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻋﻨﺪ ﻭﺻﻮﻟﻲ ﺇﻟﻰ ﺟﺒﻞ ﻋﻘﺎﺭ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺠﺮﻱ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺯﻉ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ
ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺇﻣﺎﺭﺓ ﺗﺘﺒﻊ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﺮ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻣﻦ ﻣﻮﺯﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻴﺼﻢ ،ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺯﺍﺧﺮﺓ ، ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﺸﻘﻖ، ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻮﺯﻉ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ
ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻠﻴﺐ ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺩﺍﺭﺕ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ،ﻭﻣﻮﺯﻉ ﻫﻲ ﺃﺭﺽ ﺳﺎﻟﻢ، ﻭﻛﻠﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ،ﻭﺣﻴﻦ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻡ ،ﻓﻬﻲ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻬﺎﻣﻠﻲ، ﻭﻣﻘﺒﻨﺔ ، ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻓﻬﻲ ﺑﻤﻌﻨﺎﻫﺎ  ﻣﻮﺯﻉ ،ﻭﺍﻟﻮﺍﺯﻋﻴﺔ، ﻭﻋﺰﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﺼﺒﻴﺤﺔ ، ﻭﻣﻮﺯﻉ ﻫﻮ ﻣﻮﺯﻉ ﺑﻦ ﺣﻴﺔ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﻭ ﺑﻦ ﻭﺍﺋﻞ ﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺷﻤﺲ ، ﻭﻛﻞ
ﻫﺆﻻﺀ ﻳﻌﻮﺩﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺪﺍﻥ، ﺟﺪ ﻛﻠﻴﺐ ﻭﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ.

*ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻤﻬﻠﻬﻞ*

ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺃﻧﻪ ﻭﺟﺪ ﻗﺼﺮﺍً ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻘﺎﻳﺎﻩ ﺃﻃﻼﻻً ،ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ، ﻭﻗﺼﺮ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ
ﻭﺍﺩﻱ ﻣﻮﺯﻉ ، ﻭﻫﻨﺎﻙ

ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻌﻘﺒﺔ .. ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺍﻷﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﻨﺪﺩﻱ، ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺎﻣﻠﻲ ﻭﺍﻟﻤﻘﻴﺼﻊ، ﻳﺸﻴﺮ
إﻟﻰ أﻧﻬﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻠﺔ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻟﻘﺪ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﻭﺟﺪﺕ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ، ﻭﻳﺤﺮﺹ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻓﻲ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﻔﺮ ﺍﻟﻘﺒﺮ
ﺑﺤﻔﺮﻳﺎﺕ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ، ﻭﻗﺎﻝ:
ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺷﻴﺮ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ،ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺴﺘﺒﻘﻮﺍ .. ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﻭﺳﺮﻗﺘﻬﺎ .

*ﻣﻮﺯﻉ .. ﻣﻮﻃﻦ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ*

ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺩ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺯﻳﺪ ﻋﻴﻮﻥ- ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺗﻌﺰ - ﺃﻥ ﻣﻮﺯﻉ ﻫﻲ ﻣﻮﻃﻦ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ﻭﺃﺧﻴﻪ ﻛﻠﻴﺐ ،ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﻤﻰ ﻗﺪﻳﻤﺎً
ﺑﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﺮ ،ﻭﺗﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ .سباء  نسب مؤسسها
ﻣﻌﻔﺮ . والبعض ينسبها
الى حمير بدون ﺩﻟﻴﻞ
  ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻤﺮﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﻟﺔ ﺍلتبابعة  " ﺣﻤﻴﺮ "،ﺍﻟﺘﻲ
ﻋﺎﺻﻤﺘﻬﺎ ﻇﻔﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ،ﻭﻣﻠﻜﻬﺎ ﺍﻟﺘﺒﻊ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ، ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﻗﺼﺮﻩ " ﺑﻴﻨﻮﻥ " ﻣﺎﺛﻼً ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺣﺎﻟﻴﺎً ،ﺷﻤﺎﻝ ﻏﺮﺏ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺭﺩﺍﻉ، ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ -ﻋﺎﺻﻤﺔ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﺮ ﺁﻧﺬﺍﻙ- ﺑﻤﺎ ﻳﻘﺮﺏ ﻣﺴﺎﻓﺔ  عدة   ﺍﻳﺎﻡ
ﻣﺸﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﺪﺍﻡ.
ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﻛﻨﺪﺓ ﻓﻲ ﻧﺠﺪ ﻭﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﺍﻟﺴﻔﻠﻰ .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﺮ ﻗﺪ ﺑﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻠﻴﺐ " ﻭﺍﺋﻞ ﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﺔ " ، ﻋﻠﻰ ﺳﻔﺢ ﺟﺒﻞ ﻳﺤﺼﻦ،ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻗﺪﻳﻤﺎً ﺑﻬﺠﺮﺓ ﺳﻤﻮﻡ،
ﺣﻴﺚ ﻭﺗﻮﺟﺪ ﺑﻘﺎﻳﺎ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺩﻭﻟﺔ ﻛﻠﻴﺐ ،ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺳﻤﻮﻡ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ،ﻭﻫﻲ ﻣﻮﺯﻉ ﺣﺎﻟﻴﺎً، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﻤﻴﺖ
ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺯﻉ ﺑﻦ ﺣﻴﺔ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﺠﺮﻭ ﺑﻦ ﻭﺍﺋﻞ ﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﻪ .
ﻭﻳﺆﻛﺪ ﺩ / ﻋﺒﺪﺍلأﺣﺪ ﺃﻥ ﺃﺭﺽ ﻣﻮﺯﻉ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ ، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﻗﺒﻮﺭ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ آﺛﺎﺭﻫﺎ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ.
*ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ*

ﻭﻳﻌﺰﻭ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ / ﻋﺒﺪﺍلأﺣﺪ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻓﻲ ﻣﻮﺯﻉ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻟﻘﺪ ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ 40 ﺳﻨﺔ ،ﻭﺭﺍﺡ ﺿﺤﻴﺘﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ
200 ﺃﻟﻒ ﻗﺘﻴﻞ، ﺃﻗوى ﺍﻷﺩﻟﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ،ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ ،ﻭﺃﻋﺎﻟﻲ ﻣﻮﺯﻉ ،ﺗﺆﻛﺪ ﺻﺤﺔ ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ،
ﻭﺃﺿﺎﻑ : ﻛﺎﻥ ﺭﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ ﺣﺎﺗﻢ ﻋﻠﻲ أﻥ ﻣﺨﺮﺝ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ـ ﻗﺎﺳﻴﺎً ﺟﺪﺍً، ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ﻟﻠﺮﺩ ،
ﻷﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﺃﺩﻟﺔ ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ،ﺣﻴﺚ ﺃﻭﺭي ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻟﻴﻘﺘﻞ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻴﻤﻦ ، ﻣﺆﻛﺪﺍً
ﺃﻧﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ- ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﺮ ﻭﺩﻭﻟﺔ ﺣﻤﻴﺮ
ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ .. ﻭﻗﺎﻝ :ﺇﻥ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﺪﺃ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻧﺘﻘﺎﻡ ﻛﻠﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺒﻊ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ،
ﻭﻧﺸﺄﺕ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻏﺘﻴﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻓﺮﺩﻭﺍ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﺮﺩ ،ﺃﻻ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ، ﺃﺧﺖ ﺍﻟﺘﺒﻊ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ..
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻠﻒ ﻃﻮﻳﻞ ،ﻳﻌﺪﻩ ﺍﻵﻥ ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ، ﻭﻣﺎ ﻧﺴﺒﻮﻩ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻣﺎ ﺃﺧﺬﻭﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻠﻔﺎً ﻣﺘﻜﺎﻣﻼً .. ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺴﺘﺤﻜﻢ ﺿﺪ ﻫﺆﻻﺀ .

*ﺍﻟﺰﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ*

ﻭﻳﻮﺿﺢ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ وﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ،ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﺘﻬﺎﻣﻴﺔ ،ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﺰﺋﺮ ﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻴﻤﻦ
ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻻ ﺗﻨﻄﻖ " ﺍﻟﻌﻴﻦ " ﻭﺗﺤﻂ ﺑﺪﻟﻬﺎ " الألف " ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻌﻨﺎﻩ " ﻫﻤﺰﺓ " ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ، ﻓﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺰﺋﺮ ﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺗﻬﺎﻣﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ " ﺍﻟﺰﻋﺮ " ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ "
ﺍﻟﻮﺣﺶ ﺍﻟﻜﺎﺳﺮ " .
ﻭﺃﻣﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﺳﺎﻟﻢ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺑﻴﺖ ،ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﻠﻴﺐ ﻳﺪﻓﻊ ﺃﺧﺎﻩ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﺌﺮ ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ،ﻓﻴﻌﻮﺩ ﺳﺎﻟﻤﺎً ﻗﺎﻝ : ﻋﺎﺩ ﺳﺎﻟﻤﺎً،
ﻭﺳﻤﻮﻩ ﺑﺴﺎﻟﻢ ، ﻭﺗﻠﻘﺐ ﺑﺎﻟﻤﻬﻠﻬﻞ، ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻛﺎﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﻘﺎﺻﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ،ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻤﻬﻠﻬﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﺒﺐ،
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ : ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﺳﻤﻮﻧﻬﺎ .. ﻻ ..
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ﺃﺑﻮ ﻟﻴﻠﻰ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﻛﻨﻴﺘﻪ ﺑﺄﺑﻲ ﻟﻴﻠﻲ، لأﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻮﻟﻮﺩ ﻟﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﻧﺜﻰ، ﻓﺴﻤﺎﻫﺎ ﻟﻴﻠﻰ ،ﺗﺄﻧﻴﺜﺎً ﻟﻠﻴﻞ ، ،ﻭﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻻ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ :( ﻋﻴﻨﻲ ) ،ﻭﻫﻲ ﻧﻔﺲ ﺗﻬﺎﻣﺔ ﻟﻐﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ ﺃﻭﻟﻰ ،ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ( ﺗﻐﻠﺐ ) ﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺗﻬﺎﻣﺔ ﻳﻘﺎﻝ:
( ﺗﺌﻠﺐ ) ،ﻭﻟﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ :( ﻣﻮﺯﻉ ) ﻳﻨﻄﻘﻮﻧﻬﺎ ( ﻣﻮﺯﺀ ) ،
ﻭﻣﻮﺯﻉ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻷﺣﺪ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺠﺮﻭ ،ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻛﻠﻴﺐ ﻣﻮﺯﻉ ﻭﺍﻟﻮﺍﺯﻉ ﻭﻋﻠﻘﻤﺔ ﻛﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻛﻠﻴﺐ .. ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺯﻉ "
ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ " ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺡ ،ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮﻳﺔ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺯﻉ .

*ﺣﻴﻠﺔ " ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ "، ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﻣُﺮة*

ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ( ﻣُﺮﺓ )، ﻣﻦ ﻋﺰﻟﺔ ﺍﻟﻬﺎﻣﻠﻲ ،ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺗﻨﺔ ﺳﻌﺎﺩ ﺷﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﺒﻊ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ،ﻭﺍﻟﻤﻠﻘﺒﺔ " ﺑﺎﻟﺒﺴﻮﺱ " ﻭﻗﺎﻝ ﺩ /ﻋﻴﻮﻥ : أﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﺎﺭ ﺑﻨﻰ ﻣُﺮة ﺑﺰﻱ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮﺓ ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ،ﻟﺘﺜﺄﺭ ﻷﺧﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺒﻊ ،ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻠﻴﺐ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻋﺠﺰ اﺑﻦ ﻋﻤﻬﺎ " ﺍﻟﺮﻋﻴﻨﻲ" ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﺎﻟﺜﺄﺭ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺗﺘﺼﻒ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺮ ﻭﺍﻟﺨﺪﺍﻉ ﻭﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻝ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﺮ ، ﻭﻓﺼﻴﺤﺔ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ، ﻭﻗﺪ ﺛﺄﺭﺕ ﻷﺧﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻠﻴﺐ ،ﺭﻏﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺣﻤﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻓﺮ "ﺩﻭﻟﺔ ﻛﻠﻴﺐ " ، ﻭﻟﺬﺍ ﺳﺎﻓﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﺎﺭ ﺑﻨﻲ ﻣُﺮﺓ ،ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ، ﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻠﻴﺐ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ
ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ، ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﺻﻮﺭﻫﺎ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ، ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺎﺟﺮﺓ ﺗﺴﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ،ﻣﺘﺠﺎﻫﻠﺔ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻋﻴﺐ ﺳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ - ﺁﻧﺬﺍﻙ - ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ .
ﻭﻳﻨﻔﻲ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﺴﻮﺱ ﺗﺎﺟﺮﺓ ﺃﻗﻤﺸﺔ ﺃﻭ ﺧﺎﻟﺔ ﻟﻸﻣﻴﺮ ﺟﺴﺎﺱ ﺑﻦ ﻣُﺮﺓ ،
ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺘﺒﻊ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻛﻠﻴﺐ ،ﻭﺍﻟﺰﻳﺮ ﺳﺎﻟﻢ ،ﺩﻓﺎﻋﺎً ﻋﻦ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ، ﺑﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻳﺮ

ﺳﺎﻟﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻓﺾ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻟﻠﺘﺒﻊ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ،ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﻭﺍﻓﻖ ﺃﺧﻮﻩ ﻛﻠﻴﺐ ﻭﻋﻤﻪ ( ﻣُﺮة )
ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ .

*ﺗﻤﺮﻣﺮ ﺍﻟﻘﻮﻡ*

ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺮﻳﺔ ( ﻣُﺮﺓ ) ﻻ ﺗﺰﺍﻝ آﺛﺎﺭﻫﺎ ﻗﺎﺋﻤﺔ ،ﻭﻫﻲ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻋﺰﻟﺔ ﺍﻟﻬﺎﻣﻠﻲ ،ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺟﺒﻞ ﺍﻟﻈﻬﺮﺓ ،ﻭﺟﺒﻞ ﺍﻟﻤﺤﻨﺪﺩ ،ﻭﺟﺒﻞ ﺃﺳﻮﺩ ، ﻭﻫﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﻣﺮﺕ ﺑﻔﺘﺮﺗﻴﻦ ،ﺃﻭ ﺛﻼﺙ، ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻈﻬﺮﺓ،
ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺜﻤﻮﺩﻳﺔ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺨﺮﺑﺸﺎﺕ، ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﺪﻫﺎ،ﻣﺜﻞ ﺟﺒﻞ ﻋﻘﺎﺭ ،ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺨﺮﺑﺸﺎﺕ ،ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﻼﺳﻢ، ﺛﻢ ﺍﻟﻜﻬﻮﻑ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﻞ ، ﻭﻣﻀﻰ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣُﺮﺓ ﻫﻲ
ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮﻣﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻓﺘﻔﺮﻗﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ .. ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻗﺮﺍﻫﺎ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ،ﻭﻳﻀﻴﻒ ﺩ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ : ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ( ﻣُﺮﺓ ) ﺍﻧﻄﻠﻖ ﻋلي ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﻱ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ،  ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻗﺮﻃﺐ ، ﻓﺄﺧﺬﺕ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻗﺮﻃﺒﺔ ، ﻣﺜﻞ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻏﺴﺎﻥ، ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺍﺩﻯ ﻣﻮﺯﻉ، ﻭﻫﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ .. ﻏﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠﺨﻢ ، ﻭﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻠﺨﻢ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ، ﻓﻲ ﺷﺮﺟﺐ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﺼﺨﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻌﺎﺑﺪ، ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ  -ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ـ ﻓﺠﻮﺍﺕ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﺮﻳﺎﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ،ﻭﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺤﻔﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺩ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺩﻭﻥ ﻋﺒﺚ ﺃﻭﺗﻜﺴﻴﺮ .

*ﻣﺮﻛﺰ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻵﺛﺎﺭ*

ﻭﻳﺄﻣﻞ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ / ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﻌﺰ ﺗﻨﺸﻴﻂ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺒﺤﺜﻲ ،ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻵﺛﺎﺭ، ﻭﺗﻜﺮﻳﺲ ﻛﻞ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ، ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺩﻓﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ،ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﺘاﺭﻳﺦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻠﻤﻨﻄﻘﺔ ،
ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻵﺛﺎﺭ ، ﻭﻻ ﺳﻴﺎﺣﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻵﺛﺎﺭ، ﻭﺗﺮﻣﻴﻢ ﺍﻟﻘﻼﻉ ،ﻭﺍﻟﺤﺼﻮﻥ، ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﺪﻓﻴﻨﺔ ،
ﻭﻳﺘﺴﺎﺀﻝ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ : ﻛﻴﻒ ﻧﺴﻤﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺮﻣﻢ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻵﺛﺎﺭ ؟! ﻭﻗﺎﻝ : ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﺍﻓﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻥ ،ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ
ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﺪﻥ ﻗﺪﻳﻤﺔ ،ﻗﺪ ﺍﻧﻘﺮﺿﺖ ،ﻓﻤﺜﻼً ﺗﻌﺰ ﻣﺪﻧﻴﺔ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻤﻮﺯﻉ .. ﻭﻳﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ/ ﻋﺒﺪﺍﻷﺣﺪ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻵﺛﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ، ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺃﺧﺮﻯ .
ﻓﺎﻟﻴﻤﻦ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻋﺬﺭﺍﺀ ،ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ،ﻭﺇﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﻗﺪ ﺃﺧﺬ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻋﺒﺪﺍﻷﺣد، ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻭﺿﻊ ﻣﺘﺎﺣﻒ ﺃﺛﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ،ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺤﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺘﻬﺎ .. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ،ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﺮﺩﻭﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ.

والحقيقة
ان الطرفين من اليمن
اخوان جليلة
وموطنهم بلاد   ﻣﻤﻠﻜﺔالمعافر
.
والتبع اليماني وموطنه  بلاد حمير وعاصمته ظفار
وقصرة.الذي قتل فيه  يسمئ   بينون  يقع  في ﺭﺩﺍﻉ بالقرب من ظفار يريم.

هناك تعليق واحد: